أين تقع نيبال على الخريطة؟

أين تقع نيبال على الخريطة؟

جمهورية نيبال الديمقراطية الفيدرالية هي دولة ذات سيادة يقدر عدد سكانها بـ 30 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 147 الف كم مربع، وهي أصغر قليلا مساحة من تونس (163 الف كم مربع).

تقع دولة نيبال في شرق خريطة العالم، في النصف الشمالي الشرقي من الكرة على بعد حوالي 3176 كيلومترا شمالي خط الاستواء، في شمال شرق شبه القارة الهندية.

أين تقع نيبال على الخريطة

نيبال دولة غير ساحلية تقع في جبال الهيمالايا تشارك حدودها البرية من الشمال مع الصين ومن الشرق والجنوب والغرب مع الهند، ومعظم أراضيها عبارة عن تضاريس جبلية.

تتمتع البلاد بثروات طبيعية تتمثل في الغطاء النباتي والغابات، وتغطي الجبال حوالي 75 في المائة من مساحتها، وتوفر لها العديد من المزايا الاقتصادية.

من بين أعلى 10 جبال في العالم، يوجد في نيبال ثمانية منها، أخدها هو جبل إيفرست الذي يعتبر أعلى جبل على وجه الأرض، وارتفاعه 8849 مترا فوق مستوى سطح البحر.

الاقتصاد والديمغرافية

على الرغم من موقعها بين أقوى الدول الاقتصادية وأسرعها نموا في العالم، إلا أن نيبال دولة فقيرة وتصنف من بين أفقر الدول في العالم، وتحتل المرتبة 144 على مؤشر التنمية البشرية.

يدين غالبية سكان البلاد بالهندوسية، والتي يعتنقها نحو 81 في المائة من مجموعة سكان نيبال، بينما يشكل المسلمون والمسيحيون والبوذيون نسبة تقل عن 10 في المائة.

اللغة النيبالية هي اللغة الأكثر استخداما، بحيث أن 44 في المائة من السكان يستخدونها كلغة أولى، في حين يتحدث الباقي باللغة المايثيلية واللغة البوجبورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *