افضل 10 اماكن سياحية في ايطاليا

افضل 10 اماكن سياحية في ايطاليا

باعتبارها مسقط رأس احد اعظم الامبراطوريات في التاريخ، الإمبراطورية الرومانية، ومهد عصر النهضة، فليس من المستغرب أن تكون إيطاليا اليوم واحدة من بين أثرى دول في عالم من حيث المعالم الشاهدة على هذا التاريخ العريق.

التاريخ ليس الشيء الوحيد الذي يجذب الناس الى إيطاليا، بل أيضا طبيعتها الخلابة ومطبخها اللذيذ والمتنوع وثقافتها الفريدة بشكل عام، ولا عجب في انها واحدة من أكثر الدول زيارة في العالم.

تستقبل دولة ايطاليا ما يقرب من 50 مليون زائر دولي في السنة، مما يجعلها خامس أكثر الدول زيارة، والثالث في أوروبا بعد اسبانيا وفرنسا، وهي تستفيد بنحو 194 مليار يورو من الإيرادات المباشرة وغير المباشرة من السياحة، تقريبا 10 في المائة من اجمالي الناتج المحلي.

المعالم السياحية في ايطاليا كثيرة ومتنوعة بشكل لا يصدق، ومع ذلك، تتمتع بعض هذه المعالم بشعبية أكثر من غيرها بين السياح، وفيما يلي نتعرف واياكم على أشهر هذه المعالم.

1. مدرج الكولوسيوم

الكولوسيوم

أشهر معلم سياحي في ايطاليا هو الكولوسيوم الواقع في وسط العاصمة روما، وهو مدرج روماني كبير بني بين عامي 70 و72 قبل الميلاد، ويستخدم كما المدرجات الأخرى لمجموعة من العروض، بما في ذلك المعارك الملحمية بين الحيوانات والبشر.

الكولوسيوم، وكما معظم المعالم الشهيرة في ايطاليا، ليس مجانيًا للدخول، ويحتاج الى تذكرة، بل الى أكثر من تذكرة، كل منها تسمح للزائر بدخول منطقة معينة.

سعر تذكرة الكولوسيوم القياسية يبلغ 18 يورو للكبار و6 يورو للأطفال من 4 الى 17 عامًا، بينما سعر دخول أرضية الساحة وما تحت الأرض، فيبلغ 44 يورو للكبار، و22 يورو للأطفال.

هناك تذاكر وبطاقة أخرى أغلى سعرًا، لكنها تسمح لدخول أكثر من معلم واحد، بما في ذلك المنتدى الروماني الذي يعتبر من أهم المعالم التاريخية في روما الى جانب الكولوسيوم.

2. فلورنسا

فلورنسا
كاتدرائية فلورنسا

مدينة كبيرة تقع في شمال وسط البلاد يقدر عدد سكانها بحوالي 360 الف نسمة، وبحوالي 984 الف نسمة في منطقتها الحضرية، وهي واحدة من أشهر المدن السياحية ليس في ايطاليا فحسب، بل في كامل القارة.

تضم المدينة العديد من المعالم السياحية التاريخية والثقافية، منها:

  • كاتدرائية فلورنسا (تضم أكبر قبة في العالم من الطوب)
  • أوفيزي (متحف للفنون من عصر النهضة)
  • جسر بونتي فيكيو (أحد أجمل الجسر في العالم)
  • قصر فيكيو (قصر بني في القرن الثالث عشر)
  • قصر بيتي (قصر يعود تاريخه الى عصر النهضة)
  • ساحة مايكل أنجلو (ساحل تاريخية)

كاتدرائية فلورنسا أو كاتدرائية سانتا ماريا دل فيوري، هي كاتدرائية كاثوليكية بنيت في 1296 على الطراز القوطي، وهي تغطي مساحة كبيرة، وتعتبر من أكبر الكاتدرائيات في ايطاليا.

يمكن دخول مجمع الكاتدرائية مجانا للجميع، لكن بعض المرافق تتطلب دفع رسوم، بما في ذلك الوصول الى القبة ودخول متحف الكاتدرائية، يمكن القيام بجولة بصحبة مرشد سياحي حول معالم الكاتدرائية مقابل ما بين 15 الى 40 يورو للشخص الواحد.

3. بومبي

بومبي

مدينة تقع في جنوب غرب البلاد بالقرب من مدينة نابولي، وهي مدينة قديمة كانت مأهولة حتى القرن الأول للميلاد، وكانت في عصرها الذهبي واحدة من أغنى وأكبر المدن في العالم، وظلت كذلك حتى انفجار بركان فيزوف في سنة 79 بعد الميلاد.

الكثير من معالم المدينة لا تزال قائمة حتى يومنا هذا، بما في ذلك المباني السكنية والمدرجات والمتاجر والمعابد وغيرها، كما انها تحتوي على متحف يعرض اهم القطع الأثرية واللوحات الجدارية، ويحتوي أيضا على بعض الجثث المتحجرة لأشخاص حقيقيين.

أفضل طريقة لاستكشاف المدينة قد تكون بصحبة مرشد سياحي، وسعرها يتراوح عادة من 20 الى 50 دولار للشخص الواحد.

يمكن الوصول الى المدينة عبر القطار من نابولي مقابل 4 يورو، او عبر حافلة عامة مقابل 3 يورو، أو عبر سيارة أجرة مقابل ما بين 30 الى 50 يورو.

دخول الموقع يكلف حوالي 18 يورو، وفقط 2 يورو لمن هم بين الثامنة عشر والخامسة والعشرين من داخل الاتحاد الأوروبي، أما المتحف، فيكلف حوالي 12 يورو.

4. برج بيزا المائل

برج بيزا المائل، ايطاليا

برج مائل مدرج في قائمة اليونسكو يوجد في مدينة بيزا في شمال غرب البلاد يبلغ ارتفاعه حوالي 55.86 مترا عن الأرض، ويعتبر واحدا من أشهر الأبراج المائلة في العالم ومن أكثرها ميلًا.

بني البرج في القرن الثاني عشر ليكون برج جرس لكاتدرائية بيزا والمجاورة، ونتيجة لأساس البرج غير المستقر، بدأ في الميل، وبلغ ميلانه بحلول سنة 1990 الى 5.5 درجات، وبعد أعمال الترميم، تم تقليل الميل الى 3.9 درجات.

يقع البرج في موقع يعج بالمعالم السياحية، بما في كاتدرائية بيزا ومتحف سينوبي ومقبرة كامبوسانتو مونومنتالي، والموقع بحد ذاته مجاني ويمكن الوصول اليه ومشاهدة البرج والتقاط الصور دون دفع رسوم.

على العكس من ذلك، فدخول البرج أو المتحف ليس مجانيًا ويحتاج الى تذكرة تكلف ما بين 18 الى 30 يوور يورو للشخص الواحد، ويجب حجز التذكرة مسبقا نظرا الى أن الدخول الى البرج مقيد بعدد محدود.

5 بحيرة كومو

بحيرة كومو

بحيرة كبيرة تقع في منطقة لومبارديا تغطي مساحة تبلغ 146 كيلومترا مربعا، وهي ثالث أكبر بحيرة طبيعية في البلاد، بينما عمقها يصل الى 400 متر، مما يجعلها خامس أعمق بحيرة في القارة، والأعمق خارج النرويج.

تشتهر البحيرة بشكلها الشبيه بحرف “Y” من السماء، كما تشتهر المنطقة المحيط بها بمناظر طبيعية خلابة، وتحتوي عددا من المعالم التاريخية والقرى والبلدات والفيلات والحدائق الخ.

الأسعار حول البحيرة قد تكون مكلف قليلا، وخاصة الإقامة، ومن المتوقع أن تكلف رحلة الى البحيرة لأسبوع حوالي 1،500 دولار أمريكي للشخص الواحد، وقد تختلف الكلفة حسب خطة كل مسافر.

6 ساحل أمالفي

ساحل أمالفي

أمالفي هو امتداد لساحل ايطاليا على البحر الأبيض المتوسط يقع في إقليم كمبانية في جنوب البلاد، ويشتهر حول العالم بمناظرها الطبيعية الخلابة والقرى الصغيرة التي تعتبر من بين أجمل القرى الصغيرة في العالم.

الساحل مدرج في قائمة اليونسكو، وكما باقي المنطقة المحيطة، يتمتع بمناخ متوسطي معتدل، ويمكن زيارته في أي وقت من السنة، لكن ينصح بزيارته خلال شهري مايو وسبتمبر لتفادي الحشود والازدحام السياحي.

المنطقة تضم مجموعة كبيرة من المعالم السياحية غير مناظرها الطبيعية، واشهرها تقع في قرى وبلدات:

  • بوسيتانو
  • فيرتي
  • مايوري
  • ترامونتي
  • مينوري
  • رافيلو
  • أتراني
  • أمالفي

يمكن التنقل بين قرى وبلدات الساحل عبر العبارة أو السيارة أو الحافلة، وأكثر وجهة ينصح بزيارته هي مدينة بوسيتانو المعروفة بمبانيها التاريخية وهندستها المعمارية المتوسطية الفريدة ومياهها فيروزية اللون.

خلال تواجدك في المنطقة، ربما عليك التفكير في زيارة جزيرة كابري التي تعتبر من أجمل الجزر في العالم (انظر الوجهة رقم 10).

7. قنوات البندقية

قنوات البندقية

البندقية هي مدينة ساحلية تقع في شمال شرق ايطاليا يبلغ عدد سكانها 258 الف نسمة، وهي مبنية على 126 جزيرة تفصلها قنوات مائية ضيقة وتربطها جسر من صنع الانسان يبلغ عددها 472 جسرًا.

اكثر ما يميز المدينة هي القنوات المائية البالغ عددها 150 قناة، أشهرها وأكبرها تعرف بـ “القناة الكبرى”، وتعتبر الوسيلة الأفضل لاستكشاف المدينة ومشاهدة معالمها مثل الكنائس والقصور وغيرها.

هناك طريقتان للتنقل عبر القنوات المائية، الأولى هي الحافلات المائية، وتكلف حوالي 8 يورو لرحلة مدتها 75 دقيقة حول المدينة، والطريقة الثانية هي القوارب الصغيرة المعروفة بـ “الغندول”.

الطريقة الثانية مكلفة قليلا، وتبدأ عادة من 80 يورو لرحلة مدتها نصف ساعة، وقد يصل سعرها الى 100 يورو في الليل.

8. سينك تير

سينك تير

منطقة سياحية مطلة على البحر الأبيض المتوسط تقع في شمال غرب ايطاليا بالقرب من مدينة جنوة، ويبلغ طولها حوالي 12 كيلومترًا، وهي مدرجة في قائمة اليونسكو.

تضم المنطقة خمسة قرى رئيسية، ولهذا السبب تسمى بـ “سينك تير” أي “البلاد الخمس” أو “الأراضي الخمس”، وهذه القرى هي:

  • مونتيروسو ال ماري
  • فيرنازا
  • كورنيجليا
  • مانارولا
  • ريوماجيوري

تتميز كل قرى بسحرها الخاصة، فقرية ريوماجيوري على سبيل المثال تشتهر بمنحدراتها ومبانيها الملونة، وقرية مونتيروسو ال ماري بمبانيها التاريخية، وقرية كورنيجليا بمزارع الكروم، وهذه الأخيرة هي الوحيدة بين القرى الخمسة غير الساحلية.

هناك مسارات تربط القرى الخمسة ببعضها وتجعل من السهل التنقل بينها، ويعتبر الربيع والخريف أفضل الأوقات في السنة لزيارة المنطقة لتجنب الحشود السياحية.

9. مدينة الفاتيكان

مدينة الفاتيكان

مدينة الفاتيكان هي دولة صغيرة مستقلة وذات سيادة تقع في وسط العاصمة الإيطالية روما، وهي أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان (800 نسمة) والمساحة (44 هكتار).

على الرغم من صغر مساحتها، إلا ان مدينة الفاتيكان تضم الكثير من المعالم السياحية البارزة، أشهرها بلا شك هي كاتدرائية القديس بطرس التي تعد اكبر كنيسة في العالم من حيث المساحة.

يمكن التجول في مدينة الفاتيكان مجانًا، بل وأيضا الدخول الى كاتدرائية القديس بطرس (بعض المرافق في الكاتدرائية غير مجانية)، لكن بعض المعالم الأخرى الرئيسية تتطلب تذكرة مثل:

  • متاحف الفاتيكان (20 – 26 يورو)
  • مقبرة الفاتيكان (12 يورو)
  • غرف رافائيل (مع تذكرة متاحف الفاتيكان)
  • كنيسة سيستين (مع تذكرة متاحف الفاتيكان)
  • حدائق الفاتيكان: 22 يورو

ينصح بزيارة معالم الفاتكان في الفترة من نوفمبر الى مارس عندما تقل الحشود السياحية، كما ينصح بتجنب الأعياد الدينية مثل أعياد الميلاد، وزيارة المعالم خلال الصباح الباكر.

10 كابري

كابري

جزيرة صخرية شديدة الانحدار تقع في خليج نابولي تبلغ مساحتها حوالي 10 كيلومترات مربع ويسكنها نحو 12 الف شخص.

بالرغم من صغر حجمها، الا ان الجزيرة تزخر بمجموعة كبيرة من المعالم السياحية، وخاصة الطبيعية مثل الكهوف والشواطئ والمداخن البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *