كم يبلغ عدد سكان الصحراء الغربية؟

كم يبلغ عدد سكان الصحراء الغربية؟

الصحراء الغربية هي منطقة جغرافية تقع في شمال غربي افريقيا تبلغ مساحتها 266 الف كم مربع، وعاصمتها هي مدينة العيون.

تشكل هذه المنطقة الجزء الجنوبي من المملكة المغربية التي تسيطر على معظم أجزائها، باستثناء الأجزاء الشرقية الحدودية مع الجزائر التي تسيطر عليها جبهة البوليساريو الانفصالية.

كم يبلغ عدد سكان الصحراء الغربية؟

يقُدر عدد سكان الصحراء الغربية بحوالي 617 الف نسمة، وهو ما يمثل أقل من 2 في المائة من اجمالي عدد سكان المغرب، وهي نسبة صغيرة للغاية مقارنة بمساحتها.

معظم سكان الصحراء إما عرب أو أمازيغ، وأكثر اللغات التي يستخدمونها هي اللغة العربية والاسبانية.

اللهجة الحسانية هي اللهجة العربية التي يستخدمها سكان الصحراء الغربية، وهي شائعة أيضا في بعض الأجزاء من موريتانيا والجزائر ومالي.

يعتنق 99 في المائة من السكان الدين الإسلامي، واعتبارا من سنة 2007، لم يكن هناك سوى 100 مواطن مسيحي فقط، مقارنة بأكثر من 20 الف مسيحي في فترة الاستعمار الاسباني.

الكثافة السكانية في الصحراء الغربية تقدر بـ 2.3 نسمة لكل كيلومتر مربع، وهي واحدة من أدنى معدلات الكثافة السكانية في العالم.

أين يعيش سكان الصحراء الغربية؟

تنقسم أراضي الصحراء الغربية بين منطقة تسيطر عليها المغرب، ومنطقة صغيرة حدودية تسيطر عليها جبهة البوليساريو، ومن غير المؤكد كم يبلغ عدد سكان كل جزء على وجه الدقة.

المناطق الواقعة تحت السيطرة المغربية تضم عددًا من المدن الكبيرة مثل مدينة العيون والداخلة التي يزيد عدد سكانهما عن المائة الف نسمة.

المناطق التي تسيطر عليها جبهة البوليساريو لا تضم أي مدن كبيرة، وجميع سكانها يعيشون في مخيمات صغيرة.

تدعي الجبهة ان عدد سكان منطقتها يفوق 150 الف نسمة، وهو رقم تشكك فيه الحكومة المغربية وتتهم البوليساريو بالتلاعب بالأرقام لتلقي أكبر المساعدات الخارجية الممكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *