ما هو الفرق بين الاشتراكية والشيوعية؟

ما هو الفرق بين الاشتراكية والشيوعية؟

الشيوعية والاشتراكية هما نظامان اقتصاديان وسياسيان يتعارضان مع النظام الرأسمالي الذي يعتبر الأكثر شيوعا وانتشارا بين دول العالم اليوم.

نشأت كل من الاشتراكية والشيوعية كشكل من أشكال الرفض لاستغلال الطبقة العاملة في عصر الثورة الصناعية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في أوروبا.

يمكن اعتبار الاشتراكية أقل تطرفا من الشيوعية التي ترفض كل أشكال الرأسمالية، وتفضي تماما على الطبقية على عكس الاشتراكية الأكثر تسامحًا مع الملكية الخاصة.

تهدف كل من الاشتراكية والشيوعية الى تحقيق المساواة في توزيع الدخل بين المواطنين، وهذا لا يمكن تحقيقه الا بسيطرة الحكومة على وسائل الإنتاج.

تعتمد اليوم العديد من الدول حول العالم نظامًا يعرف بـ “الاقتصاد المختلط” يدمج بين الرأسمالية والاشتراكية بحيث يكون للأفراد مستوى معين من الحرية في السيطرة على وسائل الإنتاج، وفي نفس الوقت، تتدخل الحكومات في الأنشطة الاقتصادية لتحقيق أكبر قدر ممكن من التوزيع العادل للثروات.

ما هو الفرق بين الاشتراكية والشيوعية؟

أهم الفوارق بين الشيوعية والاشتراكية هو أن الثانية تسمح بالملكية الخاصة لطالما أن الإنتاج يتم بطريقة مشتركة بين المالك والحكومة المنتخبة ديمقراطيا، ولهذا السبب تسمى “اشتراكية”.

هذا يعني أن الفرد والحكومة يتشاركان في وسائل الإنتاج، ويمكن للحكومة التدخل بشكل أكبر بكثير مما في النظام الرأسمالي، وأقل بكثير مما في الشيوعية.

الشيوعية على العكس من ذلك لا تسمح إطلاقا بالملكية الخاصة، أي ان كل وسائل الإنتاج مملوكة من قبل الدولة وتسيطر عليها.

الطبقية موجودة في الاشتراكية ومتحكم فيها الى حد ما بحيث لا تكون الفوارق كبيرة بين الطبقات العليا والدنيا، أما في الشيوعية، فالطبقية معدومة.

الدين أيضا موجود في الاشتراكية وغير موجود في الشيوعية، فهذه الأخيرة لا تسمح بأي شكل من التدين، بل تحاربه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *