ما هو المضيق البحري

ما هو المضيق البحري : المضيق البحري هو تكوين جيولوجي يمثل مدخلا برحيا طويلا وعميقا وضيقا، وهو محاط بجوانب شديدة الانحدار من ثلاثة جوانب.

ما هو المضيق البحري

يمكن تعريف المضايق البحرية بانها بحار عميقة وضيقة وطويلة أو بحيرات، وحولها منحدرات من ثلاث جهات، أما الفتحة باتجاه البحر او المحيط، فتعرف باسم “فم المضيق البحري”.

يمكن العثور على هذه التكوينات في جميع أنحاء العالم تقريبا، لكنها أكثر انتشارا في بعض المواقع مثل ولاية الاسكا الأمريكية والسويد وأيسلندا والنرويج وتشيلي والاكوادور وغرينلاند واسكتلندا.

سوجنيفجورد هو مضيق في النرويج يعتبر من أشهر المضايق في العالم، وهو يقع في مقاطعة فيستلاند في غرب البلاد، ويمتد على مسافة تبلغ 205 كيلومترات من المحيط إلى قرية سكولدن.

اقرأ أيضا: أين يقع مضيق تايوان

المياه في المضايق البحرية

تتشكل جميع المضايق بنفس الطريقة، لكنها لا تتشارك في نفس الخصائص الجيولوجية، وخاصة خصائص المياه داخل المضيق.

في معظم الأماكن، يتسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف في ذوبان الثلوج، فتتدفق المياه العذبة إلى المضيق وتختلط مع المياه المالحة، وينتج عن ذلك مياه قليلة الملوحة، ويرتفع سطحها فوق سطح البحر المفتوح.

تتدفق الطبقة العليا من المياه الى البحر، بينما تتحرك المياه العميقة باتجاه المضيق، وتظل شديدة البرودة ولا تتحرك، وذاك النقص في الحركة يؤدي الى وجود مستويات ضعيفة من الأكسجين في المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.