ما هي اهم الموارد الطبيعية في مصر؟

ما هي اهم الموارد الطبيعية في مصر؟

 مصر هي جمهورية عربية كبيرة تقع في شمال شرق قارة افريقيا ضمن نطاق منطقة الشرق الأوسط.

تتمتع مصر باقتصاد متذبذب شهد في العقد الأخير صعودًا وهبوطًا متأثرًا بالمشهد السياسي، وخاصة بعد ثورة 25 يناير 2011.

بالرغم من ذلك، فقد تحسن الاقتصاد المصري قليلا منذ الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة في سنة 2016.

اليوم، تتمتع مصر بثاني أقوى اقتصاد في افريقيا بعد نيجيريا من حيث الناتج المحلي الإجمالي، والذي يقدر 394 مليار دولار أمريكي.

ما هي اهم الموارد الطبيعية في مصر؟

يعتمد اقتصاد مصر بشكل كبير على الموارد الطبيعية، سواءً التي في البر أو البحر، وأهم هذه الموارد هي:

  • نهر النيل
  • الأرض الصالحة للزراعة
  • الغاز الطبيعي
  • الثورة السمكية
  • النفط

نهر النيل

كان نهر النيل منذ القدم المورد الطبيعي الأكثر حيوية في مصر، ففي أرض قاحلة تتلقى كميات محدودة للغاية من الامطار، يعتبر هذا النهر المصدر الرئيسي الوحيد للمياه لأكثر من 100 مليون انسان.

تستخدم مياه نهر النيل في الري والنقل وتوليد الطاقة الكهربائية، وأيضا في توفير مياه الشرب لسكان مصر.

انخفض منسوب النهر بشكل ملحوظ مؤخرًا بعد بناء سد النهضة في اثيوبيا الذي لا يزال قيد الانشاء، والذي سيحرم الملايين من المصريين من حقهم التاريخي في مياه النيل.

الأرض الصالحة للزراعة

معظم أراضي مصر عبارة عن ارض قاحلة، باستثناء المنطقة على ضفاف نهر النيل، ووفقا للبنك الدولي، فان 2.9 في المائة فقط من مساحة مصر صالحة للزراعة.

بالرغم من هذه النسبة الصغيرة، الا ان القطاع الزراعي يساهم بأكثر من 12 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، ويوظف أكثر من 30 في المائة من القوى العاملة.

هذا القطاع سيكون الأكثر تأثرًا بانخفاض منسوب نهر النيل الذي سيسبب في تقليل نسبة الأراضي الزراعية، وبالتالي، الاعتماد أكثر على الواردات.

الثروة السمكية

يعتبر الصيد أحد الأنشطة الاقتصادية الأكثر أهمية في مصر، فهو يوفر فرص عمل لعدد كبير من المصريين، سواءً في البحر الأبيض المتوسط أو البحر الأحمر أو نهر النيل.

في سنة 2010، قامت القوارب المصرية بصيد أكثر من 1.3 مليون طن من الأسماك، وجزء كبير من هذه الأسماك بيعت في الأسواق الخارجية.

الغاز الطبيعي

يبلغ احتياطي مصر من الغاز الطبيعي حوالي 77 مليار قدم مكعب، وهو ما يمثل 1.1 في المائة من اجمالي الاحتياطي العالمي المؤكد.

جزء مهم من انتاج مصر من الغاز يستهلك محليًا، ووفقا لبعض التقديرات، فهذا الاحتياطي سيكفي مصر لما يقرب من 38 سنة فقط اذا استمر الاستهلاك كما هو عليه اليوم.

النفط

يقدر احتياطي مصر النفطي المؤكد بنحو 4.4 مليار برميل، وهو سادس أكبر احتياطي في افريقيا بعد احتياطي السودان وانجولا والجزائر ونيجيريا وليبيا. 

حجم الإنتاج اليومي في مصر يقدر بـ 682 الف برميل، وحجم الاستهلاك يبلغ 877 الف برميل، وهذا ما يمثل عجزًا بنحو 194 الف برميل.

اذا استمر الإنتاج والاستهلاك كما هو عليه اليوم، فاحتياطي مصر النفطي من المتوقع ان ينفذ بحلول سنة 2034.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *