متى انتهت الحرب الباردة

متى انتهت الحرب الباردة : برزت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي كقوتين كبيرتين على الساحة العالمية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، ودخل كلاهما في حرب أيديولوجية أكثر منها حرب عسكرية، بدأت حوالي 24 شهرا من نهاية الحرب.

متى انتهت الحرب الباردة

في سنة 1991، انهار الاتحاد السوفيتي، وكان ذلك بمثابة النهاية الرسمية للحرب الباردة التي استمرت 44 سنة، لكن النهاية قد تكون قبل ذلك بسنوات قليلة مع بدأ التراجع التدريجي في نفوذ الاتحاد السوفيتي.

كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في نفس الصف خلال الحرب العالمية الثانية، وكلاهما حارب ضد المانيا النازية وحلفائها، لكن هذا التحالف كان للمصلحة فقط، ولم تكن هناك أي ثقة متبادل بينهما.

مع نهاية الحرب، بدأت الولايات المتحدة في دعم بعض الحكومات لمصالحها الشخصية، بينما قام السوفييت بنفس الشيء مع حكومات أخرى، لكن كل منهما كان يدعم نوعا معينا من الحكومات.

اقرأ أيضا: من فاز في الحرب العالمية الثانية

ظهر الصراع الأمريكي السوفيتي في العديد من الازمات، اشهرها هو حصار برلين في سنة 1949 والحرب الاهلية الصينية والحرب الكورية وأزمة السويس وأزمة الصواريخ الكوبية والحرب في فيتنام.

كيف انهار الاتحاد السوفيتي

من الصعب تحديد سبب واحد يمكن ان يتسبب في تفكك قوى عظمى عالمية مثل الاتحاد السوفيتي، وبدلا من ذلك، يمكن القول ان هناك العديد من العوامل الداخلية والخارجية لعتب دورا في هذا الانهيار

أحد هذه الأسباب هو الدور السلبي لتعيين ميخائيل جورباتشوف أمينًا عامًا للحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي في سنة 1985، وسياساته التي أضعفت من سيطرة الدولة على الاقتصاد والسياسة الخارجية،

منح جورباتشوف المزيد من الحريات، ما أدى الى فقدان الدولة السيطرة على وسائل الإعلام والمجال العام، وبدأ الغضب والقومية نتشر كما لم تفعل من قبل، وكسبت حركات الإصلاح الديمقراطي زخمًا في جميع أنحاء الاتحاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.