متى انتهت الحرب الباردة؟

متى انتهت الحرب الباردة؟

برزت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي كقوتين كبيرتين على الساحة العالمية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، ودخلتا في حرب أيديولوجية أكثر منها حرب عسكرية، ولهذا السبب سميت بـ “الباردة”.

هذه الحرب كانت أن تتحول من حربة باردة الى حرب حقيقية في ستينيات القرن الماضي خلال أزمة صواريخ كوبا، لكن ذلك لم يحدث، وقد كان للسلاح النووي الدور الأهم في منع نشوب هذه الحرب.

بدأت الحرب الباردة حوالي 24 شهرا من نهاية الحرب العالمية الثانية، لكن متى انتهت؟

انتهت الحرب الباردة بشكل رسمي في سنة 1991 عندما تم الإعلان عن انهيار وتفكك الاتحاد السوفيتي، وهكذا انتهى 44 عاما من الصراع بين أقوى دولتين في العالم في النصف الثاني من القرن الماضي.

نهاية الحرب الفعلية كانت قبل ذلك بكثير، فالاتحاد السوفيتي بدأ في التفكك في ثمانينيات القرن الماضي، وكان سقوطه مجرد مسألة وقت.

كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في نفس الصف خلال الحرب العالمية الثانية، وكلاهما حارب ضد المانيا النازية وحلفائها، لكن هذا التحالف كان للمصلحة فقط، ولم تكن هناك أي ثقة متبادل بينهما.

مع نهاية الحرب، بدأت الولايات المتحدة في دعم بعض الحكومات لمصالحها الخاصة، وقام السوفييت بنفس الشيء مع حكومات أخرى، لكن كل منهما كان يدعم نوعا معينا من الحكومات.

ظهر الصراع الأمريكي السوفيتي في العديد من الازمات، اشهرها هو حصار برلين في سنة 1949 والحرب الاهلية الصينية والحرب الكورية وأزمة السويس وأزمة الصواريخ الكوبية والحرب في فيتنام.

من الصعب تحديد سبب واحد في تفكك قوى عظمى عالمية مثل الاتحاد السوفيتي، وبدلا من ذلك، يمكن القول ان هناك العديد من العوامل الداخلية والخارجية التي لعبب دورا في هذا.

البعض يدعي أن تعيين ميخائيل جورباتشوف أمينًا عامًا للحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي في سنة 1985 كان أهم أسباب هذا السقوط نظرا لسياساته التي أضعفت سيطرة الدولة على الاقتصاد والسياسة الخارجية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *