متى حصلت الجزائر على الاستقلال

متى حصلت الجزائر على الاستقلال : تتمتع الجزائر بتاريخ طويل مع الاحتلال الفرنسي الذي استغرق الاستقلال عنها الملايين من الشهداء، ولعل أن أهم أسباب سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا يكمن من ثروات الجزائر الطبيعية الضخمة، وفيما يلي مزيد من المعلومات عن تاريخ الجزائر من الاحتلال إلى الاستقلال.

متى حصلت الجزائر على الاستقلال

حصلت الجزائر على استقلالها بشكل رسمي في 3 يوليو 1962، بعد سنوات من المفاوضات المضطربة، والتي كانت هناك عدد من العقبات التي ساهمت في إطالتها.

كانت العقبة الرئيسية أمام اتمام اتفاقية الاستقلال هي السيطرة على احتياطيات النفط في الصحراء، والتي لم تكن جبهة التحرير الوطني مستعدة للتنازل عنها للمحتل.

اقرأ أيضا: متى حصلت مصر على استقلالها

الاحتلال الفرنسي

بدأ الاحتلال الفرنسي للأراضي الجزائرية في سنة 1830، وحتى سنة 1959، كانت الجزائر جزءا أساسيا من الدولة الاكبر.

خلال تلك الفترة، كان الجزائريون يعاملون معاملة المواطنين من الدرجة الثانية، بينما كان الاجانب الفرنسيون يعاملون عكس ذلك.

ارتكبت فرنسا العديد من المذابح ضد الشعب الجزائري، راح ضحيتها الملايين من الابرياء، وأشهر هذه المذابح، مذبحة سطيف التي قتل فيها حوالي 15 ألف جزائري.

كان ديغول مصرا على بقاء الجزائر جزءا من فرنسا، وقد تلقى في ذلك دعما كبير من بعض الفصائل اليمينية في الجيش الفرنسي، لكن وفي الاخير، كانت المقاومة أكبر من أن يتجاهلها المحتل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *