هل هونغ كونغ هي دولة

هل هونغ كونغ هي دولة : هونغ كونغ هي احدى مناطق الصين الإدارية، يبلغ عدد سكانها حوالي 7.4 مليون نسمة، ومساحتها 1.1 ألف كم مربع. وفيما يلي نتعرف اذ ما كانت هونغ كونغ دولة أم لا.

هل هونغ كونغ هي دولة

هونغ هي مجرد منطقة ادارية تابعة للصين وليست دولة ذات سيادة، ومع ذلك، تتمتع ببعض الحكم الذاتي من حيث السياسة أو من حيث ادارة الاقتصاد.

بحلول القرن التاسع عشر، كانت هونغ كونغ قرية صغيرة، لكن موقعها الاستراتيجي حولها إلى ميناء مهم في المنطقة خلال فترة سيطرة الإمبراطورية البريطانية عليها.

في سنة 1842، تنازلت الصين عن هونغ كونغ وأراضي أخرى لصالح بريطانية، وبعد ذلك أصبحت مستعمرة بريطانية، وظلت كذلك حتى سنة 1896.

اقرأ أيضا: هل بورتوريكو دولة

في سنة 1898، وقعت الصين مع بريطانيا اتفاقية تنص على احقية بريطانية في السيطرة على الجزيرة لمدة 99 سنة، وخلال تلك الفترة، عرفت هونغ هونغ قفزة اقتصادية، وارتفع عدد سكانها الى 300 ألف نسمة.

خلال الحرب العالمية الثانية، سيطرة القوات اليابانية على الجزيرة، ومع نهاية الحرب وانتهاء فترة الـ 99 سنة، اعادة بريطانية هونغ كونغ إلى الصين مع بعض الشروط الخاصة.

أهم الشروط التي نصت عليها هي أن تتمتع هونغ كونغ بحرية اقتصادية وسياسية، وأن يكون النظام الاقتصادي المتبع فيها هو اقتصاد السوق الحر، ومن ثم، أصبحت تعرف باسم المنطقة الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.