ما هو أكبر مسجد في مصر؟

ما هو أكبر مسجد في مصر؟

في سنة 641 للميلاد، أسس المسلمون بمدينة الفسطاط المصرية مسجد عمرو بن العاص الذي كان من أوائل المساجد التي بنيت على الاطلاق في افريقيا.

منذ ذلك الحين، بنى المصريون أكثر من 114 ألف مسجد في جميع أنحاء الجمهورية، بما في ذلك 83 ألف مسجد يتبع اليوم لوزارة الأوقاف المصرية.

ما هو أكبر مسجد في مصر؟

أكبر مسجد في جمهورية مصر العربية من حيث السعة هو الجامع الأزهر الذي يتسع لنحو 20 الف مصل في قاعاته الداخلية ومساحاته الخارجية.

يقع الجامع الأزهر في القاهرة الإسلامية (منطقة تاريخية في القاهرة)، وهو جزء من مؤسسة الأزهر الشريف التي تعتبر من أهم المؤسسات الدينية في العالم الإسلامي.

بني الجامع في سنة 694 للميلاد بأمر من المعز لدين الله بعد عقدين تقريبا من تأسيس القاهرة، وقد سميت المدينة والمسجد في سنواتهما الأولى بـ “مدينة المنصورية” و “مسجد المنصورية” على التوالي.

أكبر مسجد في مصر مساحة

أكبر مساجد مصر من حيث المساحة هو مسجد الفتاح العليم الذي افتتح في 6 يناير 2019 في العاصمة الإدارية الجديدة على بعد 60 كيلومترًا من القاهرة.

يغطي المسجد مساحة تبلغ حوالي 106 فدان، وسعته الاجمالية تقدر بـ 17 الف مصل، وهو يتألف من 4 مآذن، و21 قبة، منها القبة الرئيسية في وسط السقف بين المآذن الأربعة.

يبلغ قطر هذه القبة 33 مترا، وارتفاعها 44 مترا، أما وزنها الإجمالي، فيزيد عن 5000 طن، أما القباب الأخرى، فيتراوح قطرها من 5 إلى 11 مترًا.

من حيث السعة، يعتبر مسجد الفتاح العليم الثاني بعد جامع الأزهر، ومن حيث المساحة الاجمالية، فهو من أكبر المساجد في العالم خارج المملكة العربية السعودية.

مساحة المسجد الخارجية تضم موقفًا للسيارات يتسع لـ 2650 سيارات، ومساحة خضراء تبلغ مساحتها 120 ألف متر مربع، وكذلك عددا من الطرق الواسعة تغطي 45 ألف متر مربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *