تاريخ تطور علم دولة المغرب

تاريخ تطور علم دولة المغرب : العلم هو رمز وطني يروي قصة تعبر عن هوية الدولة وثقافتها وتاريخها، ودولة المغرب ليست استثناء. وفيما يلي معلومات عن تاريخ علم المملكة المغربية.

تاريخ تطور علم دولة المغرب

يعود تاريخ أقدم نسخة من العلم المغربي إلى سلالة الموحدين من القرن الثاني عشر، وهو علم ذو خلفية حمراء مثل العلم الحديث، لكن الفرق كان في وجود لوحة شطرنج مكون من 64 قطعة بدلا من النجمة الخماسية.

أطاحت السلالة المرينية بالسلالة الموحدية، وقامت بتحويل لوح الشطرنج إلى بجمة مثمنة صفراء اللون، وظل كذلك حتى ظهور السلالة العلوية.

في سنة 1966، تولت سلالة العلويين الحكم في المغرب، ولا تزال كذلك حتى اليوم، وكان العلم الذي اعتمدته هذه السلالة في الاول هو علم أحمر اللون بالكامل مع غياب لأي رمز في المنتصف.

اقرأ أيضا: تطور علم مصر عبر التاريخ

في أوائل القرن العشري، وقعت المغرب ضحية الاندفاع الأوروبي نحو افريقيا، وأدى ذلك إلى تحول المغرب إلى محمية فرنسية، ولم يكن لدى المغاربة اي سلطة حقيقة.

في 17 نوفمبر 1915، تبنت المملكة المغربية العلم الحالي كرمز وطني لها، وفي سنة 1955، أصبح رسميا علما للمملكة المغربية المستقلة.

العلم المغربي الحالي عبارة عن راية حمراء مستطيلة الشكل في وسطها نجمة خماسية خضراء تمثل أركان الإسلام الخمسة، واللون الأخضر يمثل الحب والامل، في حين يمثل اللون الأحمر الشجاعة والقوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.