كم يبلغ احتياطي مصر من النفط

كم يبلغ احتياطي مصر من النفط : تتمتع جمهورية مصر العربية بموارد طاقية كبيرة تتمثل في الوقود الاحفوري التقليدي والطاقة المتجددة على حد سواء، ومع انها لا تصدر الكثير من طاقتها الى الخارج، الا انها تنتج الكثير مما يكفيها للاستهلاك المحلي.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على احتياطي مصر النفطي.

كم يبلغ احتياطي مصر من النفط

احتياطي مصر من النفط يقدر بنحو 4.4 مليار برميل، وهو ما يمثل حوالي 0.1 في المائة من اجمالي الاحتياطي العالمي المؤكد.

تحتل مصر المرتبة السادسة والعشرين عالميًا بين أكبر الاحتياطيات، والمرتبة الخامسة افريقيًا بعد السودان (5.0 مليار برميل) وانجولا (8.4 مليار برميل) والجزائر (12.2 مليار برميل) ونيجيريا (37 مليار برميل).

نسبة كبيرة من احتياطيات مصر تقع في خليج السويس والصحراء الغربية ودلتا النيل، إضافة الى احتياطيات ضخمة محتملة في البحر الأبيض المتوسط.

الإنتاج والاستهلاك

في سنة 2020، بلغ حجم انتاج مصر من النفط حوالي 616 الف برميل في اليوم، وهو ما يمثل انخفاضًا بنحو 100 الف برميل عن انتاجها في سنة 2015.

تستهلك مصر أكثر مما تنتجه من النفط، لذلك، فالإنتاج لا يلبي كل الطلب المحلي، وعليها أن تستورد من الخارج لملء الفراغ بين الإنتاج والاستهلاك.

في سنة 2016، كان الاستهلاك في مصر يقدر بـ 877 الف برميل في اليوم، وفي نفس السنة، كان عجر مصر يقدر بنحو 194 الف برميل.

هذا العجز انخفض في سنة 2018 الى أقل من 136 الف برميل في اليوم وفقا لما جاء في تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الامريكية.

الاكتشافات الجديدة

استثمرت الحكومة المصرية في السنوات القليلة بشكل كبير في قطاع الطاقة، وقد كان لهذا الاستثمار نتائج ملموسة ومشجعة للغاية.

في أواخر سنة 2021، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عن اكتشاف ثلاث ابار جديدة في الصحراء الغربية كانت تعمل بها شركة إني الإيطالية.

وفقا للوزارة، فان هذا الاكتشاف سيضيف الى مصر حوالي 60 مليون برميل نفطي جديد، وسيزيد من انتاج مصر بنحو 6 الاف برميل في اليوم.

مقالات ذات صلة

كم يبلغ حجم احتياطي الفوسفات في العالم

كم يبلغ احتياطي السعودية من النفط

كم يبلغ احتياطي الجزائر من الذهب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.