ما هو علم جمهورية مصر؟

ما هو علم جمهورية مصر؟

علم دولة مصر عبارة علم مستطيل الشكل بثلاثة ألوان: الأحمر والأبيض والأسود، ووجود نسر ذهبي في ووسطه.

يتكون علم مصر من ثلاث اشرطة افقية متساوية بثلاث الوان مختلفة، كل واحدة منها تحمل معاني محددة، وقد اعتمد هذا العلم بشكله الحديث في سنة 1984 في عهد الرئيس حسني مبارك.

ما هو علم دولة مصر

اللون الأحمر في العلم يشير الى القوة والإشراق، واللون الأبيض الى السلام، اما اللون الأسود، يشير الى العصور المظلمة للجمهورية خلال الاستعمار الذي تخلصت منه.

النسر في منتصف العلم، والذي يطلق عليه اسم “نسر صلاح الدين”، يصور النسر المصري الذي يعد من اقوى الطيور وأشرسها، ويظهر في العلم باللون الذهبي يمسك بلوحة كُتب عليها “جمهورية مصر العربية”.

العلم المصري كان مصدر الهام لعدة دول عربية أخرى قامت باعتماد نفس التصميم مع ادخال بعض التعديلات البسيطة، منها العراق والسودان واليمن وسوريا.

تاريخ العلم المصري

قبل تأسيس الجمهورية، كان علم مصر عبارة عن مستطيل اخضر في وسطه هلال ابيض مع ثلاث نجمات خماسية بيضاء، ومع تأسس الجمهورية، تم الاعتماد على علم شبيه للغاية بالعلم الحالي.

علم الثورة المصرية كان مختلفا نوعا ما عن العلم الحالي، فقد كان النسر في العلم أكبر، وفي وسطه، كان يظهر علم المملكة، ولم تكن عليه أي كلمات.

في سنة 1958، اتحدت مصر وسوريا لتشكيل الجمهورية العربية المتحدة، وهذا الأمر تطلب تغيير العلم وانشاء علم جديد يمثل الدولة الحديثة،

كان العلم الجديد عبارة عن حقل مستطيل بثلاث الوان هي الأحمر والأبيض والأسود، مع نجمتين باللون الأخضر في الوسط، وهو نفسه علم سوريا اليوم.

في سنة 1972، عادت مصر إلى علم ما قبل الاتحاد، وكان أكثر شبها بالعلم الحالي، باستثناء شكل النسر الذهبي في المنتصف، والذي تم تعديله في آخر نسخة من العلم سنة 1984.

لا تعليقات بعد على “ما هو علم جمهورية مصر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *