ما هو علم مصر

ما هو علم مصر : علم مصر (Egypt flag) هو علم مستطيل الشكل بثلاثة ألوان: الأحمر والأبيض والأسود، مع وجود نسر في المنتصف، وفيما يلي مجموعة من المعلومات عن علم جمهورية مصر.

ما هو علم مصر

علم مصر يتكون من ثلاث اشرطة افقية متساوية بثلاث الوان مختلفة، كل واحدة منها تحمل معاني محددة، وهذا العلم تم الاعتماد عليه لأول مرة في سنة 1984 ، في عهد الرئيس حسني مبارك.

اللون الاحمر في العلم يشير الى القوة والإشراق، واللون الابيض الى السلام، اما اللون الاسود، يشير الى العصور المظلمة للجمهورية خلال الاستعمار الذي تخلصت منه.

النسر في منتصف العلم، يطلق عليه اسم “نسر صلاح الدين”، وهو يصور النسر المصري الذي يعد من اقوى الطيور واشرسها، ويظهر في العلم باللون الذهبي يمسك بلوحة كتب عليها “جمهورية مصر العربية”.

العلم المصري كان مصدر الهام عدة دول عربية اخرى، قامت بأخذ نفس التصميم مع اضافة بعض التغييرات البسيطة، مثل العراق والسودان واليمن وسوريا.

اقرأ أيضا: ما هو أول علم في تاريخ دولة مصر

تاريخ علم مصر

قبل تأسيس الجمهورية، كان علم مصر عبارة عن مستطيل اخضر يضم في وسطه هلال ابيض مع ثلاث نجوم خماسية بيضاء، ومع بداية الجمهورية، تم الاعتماد على علم شبيه للغاية بالعلم الحالي.

علم الثورة المصرية كان مختلفا نوعا ما عن العلم الحالي، فقد كان النصر في العلم أكبر، وفي وسطه، كان يظهر علم المملكة، ولم تكن هناك أي كلمات فيه.

في سنة 1958، اتحدت مصر وسوريا لتشكيل الجمهورية العربية المتحدة، وهذا الأمر يتطلب الاعتماد على علم يمثل الدولة الجديدة، كان بثلاث الوان هي الاحمر والابيض والاسود، مع نجمتين باللون الاخضر في الوسط.

في سنة 1972، عادت مصر إلى علم ما قبل الاتحاد، وكان شبيها للغاية بالعلم الحالي، باستثناء شكل النسر الذهبي في المنتصف، والذي تم التعديل عليه في آخر نسخة من العلم سنة 1984.

لا تعليقات بعد على “ما هو علم مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.