هل أستراليا دولة أم قارة

هل أستراليا دولة أم قارة : يشار البعض الى استراليا باعتبارها قارة، ويعتبرها البعض الأخر دولة ذات سيادة تنتمي الى قارة أكبر هي أوقيانوسيا، لكن ما هو الصحيح؟ وهل استراليا قارة ام دولة؟

هل أستراليا دولة أم قارة

أستراليا قارة ودولة في نفس الوقت، فهي أصغر قارة بين القارات الست الأخرى، وهي دولة ذات سيادة لديها حكومتها واقتصادها الخاص.

تقع استراليا في جنوب إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة، في الجزء الجنوبي من المحيط الهندي، في غرب نيوزيلندا، وشمال القارة القطبية الجنوبية.

تبلغ مساحة أستراليا 7.6 مليون كم مربع، مما يجعلها سادس أكبر دولة في العالم، وسابع أصغر قارات العالم السبع.

استراليا كقارة

ليس هناك تعريف واحد للقارة، ومن الصعب تحديد عدد القارة بالاعتماد على أكثر من تعريف، لكن الرأي السائد أن عدد القارة هي سبع قارات.

وفقا لتعريفات أخرى، أوروبا وافريقيا واسيا عبارة عن قارة واحدة، ونفس الامر مع أمريكا الشمالية والجنوبية، لان هذه الأراضي متصلة مع بعضها برا.

تفي استراليا بشروط بعض تعريفات القارة، لذلك فمن الممكن اعتبارها كقارة، لكن لا تفي بشروط التعريفات الأخرى، ومن الممكن أيضا اعتبارها مجرد جزيرة.

اقرأ أيضا: جميع الدول في قارة أوقيانوسيا

استراليا كدولة

إضافة الى انها قارة، فان استراليا هي أيضا دولة معترف بها من الأمم المتحدة.

تأسست استراليا في سنة 1901، وكانت قبل ذلك جزءً من الإمبراطورية البريطانية.

تعمل أستراليا بنظام مكلي دستوري، وملكة بريطانيا هي رئيسة الدولة، لكن هذا المنصب يعد بمثابة منصب رمزي، ولا يؤثر على السياسية الاسترالية الخارجية والداخلية.

ديمغرافية استراليا

بلغ عدد سكان استراليا 25.3 مليون نسمة في تعداد سنة 2019، ووفقا لتوقعات الأمم المتحدة، فقد يبلغ 25.7 مليون نسمة بحلول سنة 2021.

ينمو عدد سكان استراليا بمعدل ثابت يبلغ 1 في المائة، ووفقا لتوقعات الأمم المتحدة، من المتحمل ان ينمو عدد سكانها الى 32 مليون نسمة بحلول سنة 2050.

تحتل استراليا المرتبة 55 في قائمة أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، والكثافة السكانية فيها تبلغ 3 اشخاص فقط لكل كم مربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.