هل هناك دول هندوسية في افريقيا؟

هل هناك دول هندوسية في افريقيا؟

أفريقيا هي قارة كبيرة تضم 54 دولة ذات سيادة، وغالبية سكانها إما مسيحيون أو مسلمون، وبشكل عام، يمكن تقسيم القارة الى نصفين دينيا.

تقع الدول ذات الأغلبية المسلمة في النصف الشمالي، بينما تقع الدول ذات الأغلبية المسيحية في النصف الجنوبي.

باقي الديانات تشكل نسبة صغيرة جدا من السكان، وهذا يشمل حتى أكبر ديانتين في العالم بعد المسيحية والإسلام، والحديث هنا عن الهندوسية والبوذية التي تشكل معا نسبة تقل عن 1 في المائة من سكان القارة.

لا توجد هناك اليوم أي دولة في افريقيا يشكل فيها البوذيون نسبة من سكان تزيد عن 50 في المائة، لكن ماذا عن الهندوسية؟

هل هناك دول هندوسية في افريقيا؟

نعم، هناك دولة هندوسية في افريقيا، وهي دولة موريشيوس التي تعتبر الدولة الوحيدة في القارة حيث يشكل الهندوس نسبة من السكان تفوق الإسلام والمسيحية.

موريشيوس هي دولة صغيرة تبلغ مساحتها 2040 كيلومتر مربع ويقدر عدد سكانها بـ 1.2 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة بورت لويس.

تعتبر موريشيوس ثالث أصغر دولة في أفريقيا من حيث المساحة، والسابعة من حيث عدد السكان، وهي دولة جزرية تقع في المحيط الهندي قبالة سواحل القارة الشرقية باتجاه الشرق من جزيرة مدغشقر.

لماذا موريشيوس دولة هندوسية؟

دخلت الهندوسية جزيرة موريشيوس خلال فترة الحكم الفرنسي للجزيرة بداية من القرن الثامن عشر، وازداد الوجود الهندوسي بعدما استولى البريطانيون على الجزيرة في سنة 1810.

جلب البريطانيون أعدادًا كبيرة من الهنود الى موريشيوس للعمل في المراكز بعد إلغاء الرق، وقد نمت أعدادهم هناك حتى أصبحوا يشكلون النسبة الأكبر من سكانها.

يعد الهنود اليوم أكبر مجموعة عرقية في موريشيوس، همو يشركون 67 في المائة من سكانها، يليهم الكرويل ثانيا بنسبة تبلغ 28 في المائة، ومن ثم الصينيون بنسبة 3 في المائة.

غالبية الهنود يدينون بالهندوسية، بينما يدين الباقي بالإسلام وبعض الديانات الأخرى، وما يقرب من 95 في المائة من مسلمي موريشيوس سنة.

وفقا للإحصاء الرسمي لسنة 2011، يان أكبر الديانات في موريشيوس هي:

  • الهندوسية: 48 في المائة
  • المسيحية: 32 في المائة
  • الإسلام: 17 في المائة
  • البوذية: 0.4 في المائة
  • ديانات أخرى: 1.0 في المائة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *