ما هي أفقر مدينة في العالم؟

ما هي أفقر مدينة في العالم؟

مع توافد المزيد من سكان المناطق الريفية الى المناطق الحضرية، لم يعد الفقر محصورًا في المناطق الريفية فحسب، بل انتقل أيضا الى المدن الكبيرة.

تقع اليوم أفقر المدن الكبيرة في العالم في منطقة افريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي نفس المنطقة حيث تقع أفقر في العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي، لكن أي من هذه المدن هي الأكثر فقراً؟

تحتل مدن غرب افريقيا المراكز الأربعة الأولى في قائمة افقر المدن في العالم، وهذا يشمل:

  • مدينة نيامي في النيجر
  • باماكو في مالي
  • كوناكري في غينيا
  • مونروفيا في ليبيريا

مونروفيا هي عاصمة ليبيريا وأكبر مدنها، ووفقا للأمم المتحدة، فهذه المدينة هي افقر مدينة في العالم.

تقع مونروفيا عند سواحل المحيط الأطلسي، ويقدر عدد سكانها بنحو 1.0 مليون نسمة، تقريبا 30 في المائة من اجمالي عدد سكان ليبيريا.

لماذا مونروفيا أفقر مدينة في العالم؟

تأسست ليبيريا في أوائل القرن التاسع عشر على يد الأمريكيين الافارقة، وسميت عاصمتها نسبة الى رئيس الولايات المتحدة جيمس مونرو.

في سنة 1980، شهدت ليبيريا انقلابًا عسكريًا أدخل البلاد في حرب أهلية ستدمر اقتصاد المدينة وبنيتها التحتية بشكل شبه كامل.

لم تكن مونروفيا بعد ذلك قادرة على تحديث بنيتها التحتية او أن توفر ما يكفي من امدادات المياه العذبة او الكهرباء لسكانها، وكذلك لم تنجح في توفير رعاية صحية او نقل عام مناسب.

الفقر وانتشار الامراض

لا يمكن لمعظم سكان مونروفيا اليوم الوصول الى مراحيض، وغالبتيهم يستخدمون مراحيض سيئة تنهار أثناء مواسم الأمطار، أو يستخدمون بعض المواقع في الهواء الطلق لهذا الغرض مثل الشواطئ والمساحات الضيقة بين المنازل.

انتشرت الامراض القاتلة بين السكان مع غياب لأي رعاية صحية مناسبة، كما حدث في سنة 2014 عندما انتشر فيروس إيبولا بين السكان وتسبب في مقتل العشرات.

الامر المحبط من كل هذا هو أن ليبيريا، وكما الحال مع معظم دول غرب افريقيا، تتمتع بموارد طبيعية وفيرة مثل الذهب والماس، لكن نادرًا ما تنتهي الأرباح من هذه الموارد في خزينة الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *