ما هي أفقر مدينة في العالم

ما هي أفقر مدينة في العالم : مع توافد المزيد من سكان المناطق الريفية الى المناطق الحضرية، لم يعد الفقر محصورًا بالمناطق الريفية فقط، بل انتقل أيضا الى المدن الكبيرة، لاسيما في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

في هذه المنطقة تجتمع بعض من افقر الدول في العالم، ومن غير المفاجئ أن تكون افقر مدينة في العالم في هذه المنطقة أيضا.

ما هي أفقر مدينة في العالم

تحتل مدن غرب افريقيا المراتب الخمس الأولى بين افقر المدن في العالم، وهذا يشمل مدينة نيامي في النيجر وباماكو في مالي وكوناكري في غينيا ومونروفيا في ليبيريا.

مونروفيا هي عاصمة ليبيريا وأكبر مدنها، ووفقا لمنظمة الأمم المتحدة، فهذه المدينة هي افقر مدينة في العالم.

تقع مونروفيا على ساحل المحيط الأطلسي على مساحة تقدر بـ 192 كم مربع، ويسكنها حوالي 1.0 مليون نسمة، تقريبا 30 في المائة من سكان ليبيريا.

لماذا مونروفيا هي أفقر مدينة في العالم

تأسست ليبيريا في أوائل القرن التاسع عشر على يد الأمريكيين الافارقة الذين تم تحريرهم من العبودية، وسميت عاصمتها على اسم رئيس الولايات المتحدة جيمس مونرو.

في سنة 1980، شهدت ليبيريا انقلابًا عسكريًا قاده صامويل دو أدخل البلاد في حرب أهلية ستدمر اقتصاد المدينة وبنيتها التحتية بشكل شبه كامل.

لم تكن مونروفيا بعد ذلك قادرة على تحديث بنيتها التحتية او أن توفر ما يكفي من امدادات المياه العذبة او الكهرباء لسكانها، وكذلك لم تنجح في توفير رعاية صحية او نقل عام مناسب.

الفقر وانتشار الامراض

لا يمكن لمعظم سكان مونروفيا اليوم الوصول الى مراحيض، وغالبتيهم يستخدمون مراحيض سيئة البناء تنهار أثناء مواسم الأمطار، أو يستخدمون بعض المواقع لهذا الغرض مثل الشواطئ والمساحات الضيقة بين المنازل.

انتشرت الامراض القاتلة بين السكان مع غياب لأي رعاية صحية مناسبة، كما حدث في سنة 2014 عندما انتشر فيروس إيبولا بين السكان وتسبب في مقتل العشرات منهم.

الامر المحبط من كل هذا هو أن ليبيريا، وكما هو الحال مع معظم دول غرب افريقيا، تتمتع بموارد طبيعية وفيرة مثل الذهب والماس، لكن نادرًا ما تنتهي الأرباح من هذه الموارد في خزينة الدولة.

مقالات ذات صلة

افقر 10 دول في العالم

افقر 10 دول عربية في العالم

ما هي افقر دولة في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *